www.alsndrila.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


احدث الجمال والاناقة و الاكسسوارات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي   أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2008 4:11 pm

أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي


عبر مراحل التاريخ وحتى زمننا هذا الذي تطور فيه الطب الحديث في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى درجة أصبحت فيها الإمارات تواكب أكثر الدول العالمية تقدما في الطب، ليس هذا فحسب بل إن مستوى الخدمات الصحية في الإمارات يأتي في مرتبة متقدمة إذا ما قورن بمستوى هذه الخدمات في العديد من الدول الأخرى. وما زال بعض الناس (وليسوا قلة) يتداوون بالطرق التقليدية في العلاج، سواء كانت هذه الطرق معالجة بالأعشاب أو المعالجة الدينية. ولهذا فإن القائمين على هذا النوع من التداوي ما زالوا يمارسون مهنتهم ويتوارثونها أبا عن جد، ولم يتراجع الإقبال على ممارستها كما هو الحال في مهن تقليدية أخرى. وسوف يتناول هذا الفصل بعضا من هذه الأسماء التي إشتهرت في هذا المجال.
لقد إشتهرت العديد من الأسماء التي مارست المعالجة التقليدية (الطب الشعبي) وقد يكون من الصعب إدراج هؤلاء تحت فترات زمنية أو مراحل مختلفة، كما أن تقسيما كهذا لا يضيف كثيرا إلى الموضوع نظرا لإتصال خبراتهم وتماثلها في كثير من الأحيان، مما يشير إلى كون (العامل الزمني) لا يعطي مدلولا خاصا في هذا الموضوع. ومما هو جدير بالذكر هنا التأكيد على بروز دور المرأة في ممارسة هذه المهنة والمشاركة فيها وهي بالإضافة إلى مشاركتها فقد برعت في العديد من المعالجات.

1- رفيعة بنت ثاني :
وممن إشتهرن بممارسة هذه المهنة السيدة رفيعة بنت ثاني ( زوجة السيد ناصر بن لوتاه ووالدة الشاعر حسين بن ناصر بن لوتاه)، وقد عرفت هذه السيدة بقوة شخصيتها وبمكانتها الاجتماعية بين الشيوخ وكبار القبائل. وبالإِضافة إلى هذا فقد عرف عنها براعتها وجرأتها في العلاج. فمما روي عنها أنه كان يؤتى إليها بجرحى بعض الحروب والمنازعات وكانت تقوم بمعالجتهم. ومن أشهر القصص التي رويت عن جرأتها في العلاج أنها كانت تتعامل مع الجروح البالغة كجروح الرقبة – والتي تعبر من الحالات الصعبة حتى في الوقت الحالي نظرا لشدة النزف وحساسية هذه المنطقة وكثرة الشرايين والأوردة فيها – بأن تقوم بمعالجة الجروح بمواد قابضة كاللبان العربي والسكر حتى يلتئم الجرح ثم تقوم بمعالجته بمواد مطهرة كما تسمى اليوم كالخل والزعتر.
وقد ذكر عن رفيعة بنت ثاني أنها كانت ترجع في معالجتها للأمراض إلى كتاب (الحكمة) للطبري حيث كانت تستعين به في معرفة بعض الأمراض وطرق علاجها. وكان أغلب مرضاها أو من يترددون لطلب علاجها هم من مرضى العيون حيث كانت تضع لهم علاجا خاصا مكونا من المادة الموجودة بجوف المحار أي في المكان الذي تكون فيه اللؤلؤة. وتقوم بجمع هذه المادة وتجفيفها ثم طحنها إلى ان تتحول إلى مسحوق ناعم، ثم تقوم بإضافة بعض المواد الأخرى التي إستقتها أيضا من كتاب الحكمة وبعدها تستعمل هذه الخلطة في معالجة بعض أمراض العيون.
كما برعت ايضا في علاج بعض الامراض الجلدية كالقروح التي تظهر في الوجه أو إجزاء اخرى من الجسم حيث كانت تداويها بإستخدام ماء الورد الخالص أو ما يعرف اليوم (بقطر الورد). ومما يحمد لها أنها كانت تتعامل مع إستخدام الدواء بحذر شديد حيث أنها إكتشفت وقدرت حساسية بعض البشرات لمثل هذا الدواء فكانت تضعه أو تقوم بإستعماله على منطقة صغيرة أو محددة لمعرفة مدى تقبل الجلد له فإن أثبت قابليته له قامت بإستخدامه على نطاق أوسع. وبالفعل إستطاعت علاج العديد من حالات التقرح كما يروى عنها باستخدام هذا الدواء.

2- صالح المطوع :
وقد يكون من اشهر الاسماء في المعالجة بالطب الشعبي في السنوات الأخيرة السيد صالح المطوع (رحمه الله) الذي إلى جانب إشتهاره بممارسة هذا النوع من العلاج فهو الوحيد الذي ترك مؤلفا في هذا المجال وهو عبارة عن مخطوطة مكونة من سبعة وستين بابا. وقد شملت هذه الابواب جميع أجزاء جسم الإنسان ومعظم الأمراض المعروفة، وتناول علاج كل الامراض سواء كانت بسيطة أم معقدة. ورغم أنه لا يتسع مجال هذا البحث – (الصورة التالية صورة لاحدى صفحات المخطوطة) – لذكر المزيد من التفاصيل حول هذا المؤلف الطبي إلا أنه يعد نموذجا لتطور المعارف الطبية الشعبية لدى بعض ممارسي الطب من أبناء مجتمع الإمارات، والاسماء المعاصرة في مجال ممارسة الطب الشعبي كثيرة، حصرها الكاتب عبدالله عبد الرحمن – الذي كان له دور إعلامي بارز في إلقاء الضوء على هذا الجانب من التراث – حصرهم في قائمة طويلة وصلت إلى ثلاث وخمسين اسما من مختلف مناطق الدولة، لعل أشهرهم السيد احمد بن سالم بن مزروع من الشارقة.

أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي Ecb52a306c

صورة المخطوطة


3- احمد بن سالم بن مزروع :
تبدأ قصة أحمد وهو في العشرين من عمره عندما كان في رحلة مع والده للهند، حيث تعرض والده لكسر يده إثر حادث مفاجئ، وعندما أخذ والده للعيادة تفاجأ بوجود أعداد كبيرة من أهالي الإمارات والخليج جاءوا يبحثون عن العلاج. وانبهر أحمد بقدرة الطبيب الهندي على معالجة والده الأمر الذي جعله يواظب على زيارة عيادته يوميا خلال الثلاثة شهور التي أقام فيها في مدينة (بومباي) بالهند، وفي رحلته التالية إلى الهند كان لأحمد دافع آخر غير التجارة وهو تعلم الفنون الطبية لعلاج الكسور وبالفعل اهتم الطبيب الهندي – الذي أصبحت تربطه صداقة بابن الإمارات (احمد بن مزروع) – بتعليمه كيفية معاينة الكسور وأساليب علاجها وتجبيرها ومع مرور الزمن أصبح أحمد ملما بالأمراض وأسبابها وأدوية بعض الأمراض الباطنية والجروح وغيرها من الحالات.
وبهذا الحب للعلم والمعرفة إستطاع أحمد مساعدة ومعالجة الكثيرين من أهالي المنطقة، وقد تكون قصة علاجه للسيد (خليفة الصيري) من أشهر القصص، حيث كانوا في رحلة (الطواشة) البحرية حين انقطعت الخشبة التي تثبت حبال الشراع بالسفينة وسقطت على رأسه وساقه، ويروي أحمد احداث تلك القصة فيقول : (بسرعة قمت بتحضير دواء من الكركم والملح لرأسه وضمدته به، بينما كانت عظمة ساقه قد تكسرت إلى قطع صغيرة، وبجهد كبير استطعت تثبيت كل قطعة بجانب الأخرى وتمكنت من تجبيرها بتوفيق الله).
وعن أبرز أسباب الكسور في الماضي يقول السيد أحمد : (أغلبها كانت إصابات عمل في البر أو البحر على ظهر السفينة أو على ظهر الناقة (المطية). ومن الطريف ان الناس أصبحوا يذهبون للمستشفيات لأخذ الأشعة ويأتون لي بها لقراءتها والقيام بالتجبير، ويضيف (ان قراءة الأشعة التي أجيدها بإتقان ودقة أصبحت تسهل علي معاينة الحالة وتحديد مكان الكسر وبالتالي العلاج).

أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي 35ef976e91

بعض الاعشاب الطبية المستخدمة في الطب الشعبي لعلاج العديد من الامراض
الحلول أوراق ملينة ومسهلة للبطن وتستخدم لعلاج الامساك وبعض آلام البطن


وعن الأدوية وأدوات العلاج يقول بن مزروع : لتجبير الكسور استعمل ( ليحان رفاع) أي قطعا من الخشب ونربطها بلفات من الأقمشة، فيلصق بجسم المريض ومكان الكسر بقوة بعكس (الجبس) الذي يترك فراغا ولا يلتصق تماما بالدرجة المطلوبة، فإذا ما قمنا بإدخال إصبعنا تحت (الجبس) كان ذلك ممكنا بعكس (الحطب) الذي نجبر به نحن. أما الأدوية فإنني استعمل لأي كسر (العنزروت وزلال البيض) أخلطهما معا وأفركهما على موقع الكسر قبل التجبير. كما أنني أعالج (القرحة) بالصدو والمقل واللبان والعنزروت والخيل والصبر وخل التوت الأبيض .. وفي الماضي كنت أعالج المصابين بالطلقات النارية إذا صادفت بالخيل واللبان السقطري الأبيض، وقد كنت أشتريها من سوق دبي، كما أنني أعالج أمراض الأعصاب التي عادة ما تصيب اليد أو الرجل، فتحد من حركتها، فمثلا أذكر أنني جبرت أحدهم من الحالة التي أصابت اصابع يديه التي بقيت نائمة في كفه لا تتمدد. وفي مثل هذه الحالات أخلط الحنة بعد عجنها في السمن البلدي الطيب وأدهن بها موقع العصب مرة ثم يستمر على استعمالها عدة أيام قبل النوم حتى يشفى تماما بإذن الله.
وبالنسبة للجروح أصف له دواء أحضره في البيت من (الخيل – اللبان السقطري) حيث توضع كمية من كل نوع منهما ويصب عليهما (جرح السيف) وهو (الديتول) ثم يسكب في زجاجة ويحفظ، وإذا ما أصاب إنسانا أو حيوانا جرح من اية نوع تضع قطرات من هذا الدواء على قطعة من القطن وتمسح بها الجروح، وقد كنت في الماضي (أوسم) عن (عرق الرضاخ) الذي يضرب عند السرة وكنا إذا طالت (الحمى) مع أحدهم نوسمه في الفاصل الخلفي للرقبة كما نستعمل (للحمى) – الحلول- وبالنسبة لأمراض الكلية فأحيانا ما نوسم وأحيانا أخرى نمسحها ثم نداويها بالعنزروت. وأمهر من عرف بالوسم واحد يدعى (بخيت) من منطقة الشندغة في دبي، أما أنا فشهرتي في (تجبير الكسور) حتى اليوم. وأتذكر بالمناسبة نصائح بعض اصدقائي الأطباء الهنود وخاصة أكبرهم الذي كان يتقاضى (سعي القدم) ثلاثين روبية في حالة طلبه بإستثناء مصاريف العلاج والأدوية، أذكر قوله : إن الإنسان طبيب نفسه وأنصحك بعدم الإسراف في ثلاثة أشياء الاول التدخين والثاني الشاي والثالث القهوة وهي الأقل ضررا ).


أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي E647ed2dda



التعويذة ، الحجاب


أما فيما يتعلق بالأمراض التي تعرف اليوم بالأمراض النفسية والعصبية وما كان يسمى قديما بالجنون (الخبال) فقد تعامل الناس معها في هذه المنطقة بعدة أساليب منها قراءة القرآن ومعاودة المطوع كما هو الحال بالنسبة لغيرها من الأمراض. وبطريقة غير إنسانية ( وغير علاجية في الوقت ذاته) كان أهل المريض أو القائمين عليه يرسلونه إلى المطوع الذي يقوم بقراءة القرآن على المرضى أو اللجوء لبعض الخزعبلات والشعوذة كطلب ذبح خروف وإلباس المريض جلد الخروف ثم إقامة (الزار) كنمط للعلاج وبالذات للحالات العصابية. وبالنسبة للحالات المتهيجة أو العدوانية فغالبا ما يتم التعامل معها بتكبيله وربطه في جذع شجرة. وهناك ما يسمى بالفلقة وهي عبارة عن جذع شجرة طويل مثبتة فيه سلاسل، وهذا الجذع يتسع لربط 25 مريضا تقريبا، ولا زالت إحدى هذه الفلقات مودعة في ساحة مركز هور العنز الطبي الذي سيأتي ذكره في الفصل الذي سيتناول تاريخ الخدمات الصحية.

أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي 71137bf3ab
صورة الفلقة


وفيما يلي لائحة بأشهر الأطباء الشعبيين في الإمارات :

ت
اسم الشخص
الإمارة
ملاحظات

1
الشيخ حميد بن محمد القاسمي
رأس الخيمة


2
عقيدة بن علي بن جمعة المهيري
العين


3
خميس بن مبارك بن هزاع الظاهري
العين


4
راشد بن علي بن غليظة القمزي
العين


5
جمعة بخيت الدرمكي
العين


6
سعيد بن محمد بن ديين الكعبي
محضة / عمان


7
أحمد سالم بن مزروع
الشارقة


8
محمد سعيد بن راشد
رأس الخيمة


9
حسن بن محمد محمودي
رأس الخيمة
شعم

10
محمد بن حسن بن محمد محمودي
رأس الخيمة
شعم

11
خلفان بن راشد بن علي بن غليظة
العين


12
أحمد عبد الرحمن النيباربي
رأس الخيمة


13
غانم المزروعي وعمه
العين
رماح

14
احمد سيف بن محمد المزروعي
العين
رماح

15
علي الماس الظاهري
العين
القطارة

16
عفراء النعيمي
العين
الجيمي

17
محمد بن عبدالله علي
العين


18
محمد بن بلقويع
العين
رماح

19
سالم بن مصبح بن غانم
العين
الخبيصي

20
سالم بن محمد بن خميس
العين
ام غافة

21
سعيد بن سيف الراشدي
العين
ام غافة

22
علي بن عبدالله المقبالي
العين
ام غافة

23
محمد بن أحمد بن شاهين المنصوري
ابوظبي
غياثي

24
حمد بن علي بن مدحوس المري
ابوظبي
بدع زايد

25
نمر بن عبد القادر النصيرات
العين


26
عائشة بنت سعيد بن علي
رأس الخيمة


27
سالم بن محمد بن سالم الخنبولي
رأس الخيمة
ام غافة

28
علي بن راشد لمشوب
رأس الخيمة
ام غافة

29
درويش بن حسن بن عاشور
رأس الخيمة
ام غافة

30
علي بن زيد بن علوان
رأس الخيمة
غياثي

31
راشد بن علي محمد بن حقموه
رأس الخيمة
بدع زايد

32
محمد بن علي بن محمد الأرموني
رأس الخيمة


33
عبدالله بن سيف بن سلطان بن صفوان
دبي


34
مصبح بن علي بن عبدالله الأغفلي
العين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsndrila.7olm.org
 
أشهر الأطباء المعالجين بالطب الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.alsndrila.com :: قسم الامراض و الوقاية :: الطب البديل-
انتقل الى: