www.alsndrila.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


احدث الجمال والاناقة و الاكسسوارات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الرابع2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

الدرس الرابع2 Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع2   الدرس الرابع2 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2008 1:35 pm

صورة رقم "4"ويمكنك تجربة هذه الأداة أيضاً:
http://www.webjectives.com/keyword.htm

كما يمكنك البحث فى جوجل عن أدوات مماثلة عن طريق هذه الوصلة:
http://www.google.com/search?hl=en&lr=&q=%22Keyword+Density+%22

* Keyword Prominence : بروز الكلمات المفتاحية
ويقصد به هو أن الكلمات المفتاحية KW يجب أن تظهر بشكل بارز فى أهم الأماكن فى الصفحة مثل العنوان والوصف وبداية كل فقرة فى الصفحة, كذلك يجب أن تظهر فى رؤوس العناوين headings, ويعتبر أول سطر فى الصفحة هو أهم مكان يجب أن تظهر فيه الكلمة المفتاحية.

* Keyword Stemming/Keyword Variation
لا يجب الاقتصار على الكلمة المفتاحية الأساسية فقط, وإنما يجب التنويع فى استخدامها مع كلمات أخرى مشابهة أو مرادفة لها.

هذا الأمر له أهميته مستقبلاً لعدة أسباب:
- محركات البحث بدأت فى تطوير لوغاريتماتها لتصبح أكثر تعقيداً ولا تشمل الكلمة المفتاحية فقط ولكن كل ما يمت لها بصلة من كلمات مشابهة, ويوجد عدة أنواع من هذا التنوع والذى تعمل عليه محركات البحث:
1- مشتقات الكلمة ذاتها: فمثلاً "optimize" تخرج منها مشتقات عديدة مثل: "optimizing", "optimizer" , "optimization". وهكذا. وبالتالى تعتبر محركات البحث أن أحد هذه الكلمات يكون ذات علاقة بجملة البحث الأساسية.
2- مرادفات الكلمة Synonyms
فمثلا: فى مجال تجارة العملة على الانترنت ويطلق عليها "forex trading" من مرادفات هذه العبارة "currency exchange" أى تغيير العملة, وبالتالى يعتبر هذين المصطلحين رغم اختلافهما حرفياً إلا أنهما يشيران إلى نفس الشئ وبناء على ذلك قد تبحث فى جوجل باستخدام المصطلح الأول فيجلب لك نتائج بحث لا تحتوى إلا على المصطلح الثانى.

2- Off-Page Optimization:
هذا الجزء هو أصعب جزء فى الموضوع برمته, وأكثره استهلاكاً للوقت والجهد والبحث والدراسة.

فكما عرفت فى الجزء الأول توجد العديد من المعايير تقوم من خلالها محركات البحث بتقييم الموقع وتصنيفه فى نتائج بحثها, هذه المعايير تستخلصها من صفحات الموقع نفسه, وقد ناقشناها بشيء من التفصيل, وكما رأيت أعلاه, فانه يمكنك بسهولة شديدة التحكم التام والسيطرة على هذه المعايير, فيمكنك ببساطة شديدة تعديل صفحات موقعك فى أى وقت وبأى صورة ترى أنها ستزيد من فرصة حصولها على تقييم عال فى محركات البحث.
فى القسم الأول, أنت لك مطلق الحرية وتستطيع إنجازه فى ساعات قليلة وتعديله فى أى وقت.
ولكن ماذا عن القسم الثانى من تهيئة الموقع لمحركات البحث Off-Page Optimization, ويقصد به تهيئة وضبط العوامل الخارجية والتى تزيد وتحسن من ترتيب الموقع فى نتائج البحث, فما هى هذه العوامل والمعايير؟
- منذ عدة سنوات اتبع جوجل - ومن بعده محركات البحث الأخرى - سياسة جديدة قام على أساسها بتقييم المواقع وترتيبها فى نتائج البحث وفقاً لمدى وشدة ارتباطها بعبارات البحث, أحد أهم هذه العوامل هو Link Popularity للموقع, فما هى هذه الـ Link Popularity ؟!!
شعبية الموقع على الانترنت Link Popularity:
اعتبر جوجل أنه كلما كان هناك عدد من المواقع يربط بموقع "أ" مثلاً على الانترنت, فان هذا الموقع يعتبر هاماً إلى حد ما وبالتالي يزيد من ترتيبه فى نتائج بحثه.

فمثلاً, إذا كان لديك موقع عن السفر والسياحة, فانه إذا وجدت مواقع أخرى تربط لموقعك وترشحه لزائريها باعتباره موقعاً هاماً عن السفر, فان جوجل يعتبر ذلك "ترشيحاً" من هذه المواقع لموقعك لأهميته, وبالتالى يأخذ جوجل هذه الأهمية فى الحسبان عند تقييمه للموقع "أ" ويقوم أوتوماتيكياً بمنحه ترتيباً متقدماً فى نتائج البحث.

وفيما يلى شرح مفصل لأهم المعايير التى يأخذ بها جوجل عند حسابه لـ Off-Page Factors
1- الروابط المشيرة للموقع Inbound Links
وهى الارتباطات الموجودة فى المواقع الأخرى والتى تشير إلى موقعك, فكلما زاد عدد المواقع التى تربط بموقعك, أى بها Inbound Links تشير لموقعك, كلما زادت قيمة موقعك من وجهة نظر محركات البحث.

2- Anchor Text
من أهم العوامل التى يجب أخذها فى الاعتبار عند الشروع فى عمل Off-Page Optimization للموقع, ويقصد بها النص الذى ستكتب به وصلة الارتباط لموقعك فى المواقع الخارجية.

وللتوضيح سنذكر هذا المثال:
لنفترض أن موقع "ب" قام بالربط والإشارة للموقع "ا", فهنا سيكون النص الذى استخدمه الموقع "ب" فى الربط لموقع "أ" فى غاية الأهمية من وجهة نظر جوجل.

لنفترض أن هناك عشرة مواقع خارجية قامت بالربط لموقعك بهذه الصورة:
For more websites about Travel to Egypt
نجد هنا أن عبارة Travel to Egypt هى الـ Anchor text أو "نص الربط" والتى استخدمت لعمل ارتباط تشعبى للموقع http://www.mywebsiteA.com
بهذا الشكل ستزيد فرصة حصول موقعك على ترتيب متقدم فى نتائج البحث عند البحث باستخدام Travel to Egypt وذلك لأن جوجل اعتبر استخدام المواقع الأخرى لهذه العبارة للربط بك بمثابة ترشيح لموقعك, ومعنى ذلك أن موقعك يحتوى على معلومات قيمة عن السفر إلى مصر.
إذا كيف نحصل على روابط لموقعنا فى المواقع الخارجية؟
بإتباع جوجل لهذه السياسة فى تقييم المواقع الخارجي, ظهرت معها بالتوازي ظاهرة تبادل الارتباطات بين أصحاب المواقع, وتسمى هذه العملية باسم link Exchange أى تبادل الروابط.
link Exchange
تبادل الارتباطات بين أصحاب المواقع, وفيها يقوم صاحب الموقع "أ" بالاتصال بصاحب الموقع "ب" بواسطة البريد الالكتروني ويطلب منه عمل تبادل روابط فيقوم هو بإضافة رابط تشعبى للموقع "ب" فى مقابل أن يقوم الآخر بإضافة رابط تشعبى فى احد صفحاته للموقع الأول... وهكذا.

وكما ترى, فان هذه العملية تستهلك الكثير من الوقت والجهد كما تحتاج قدر كبير من التركيز والتنظيم والمثابرة, ومعظم الذين يدخلون هذا المجال لا يستطيعون الاستمرار فيه نظرا لهذه الأسباب.
فى الدرس التالى باذن الله تعالى سأتكلم بالتفصيل عن هذا الأسلوب وسأشرحه خطوة خطوة بأسلوب عملى تطبيقى.
-و تبادل الروابط link Exchange ينقسم إلى نوعين:
الدرس الرابع2 Lesson4-4
صورة رقم "5"
التبادل فى الاتجاهين Two Way link Exchange
كما يظهر فى المخطط أعلاه, فان الموقع الذى يتم وضع رابط له فى الموقع الثانى, هو نفسه الذى يقوم بالربط بالموقع الثانى, موقع "أ" يقوم بالربط بموقع "ب" فى مقابل حصوله على رابط فى نفس الموقع "ب".

الربط فى اتجاه واحد One Way link Exchange
وكما يظهر فى المخطط, فانه يتم الربط فى اتجاه واحد, حيث يقوم موقع "B" بالربط بموقع "A" فى مقابل حصوله على رابط فى موقع ثالث (موقع "C") وليس فى الموقع "A", والموقع "C" بدوره يحصل على رابط فى الموقع الأول (موقع "A").

هذا النوع من التبادل أكثر قوة, ويمنحه جوجل تقييماً أعلى بكثير من النوع الأول, ولكنه يتطلب وجود أكثر من موقعين حتى يمكنك طلب الربط لأحدهما فى مقابل الربط من الآخر.
تصنيف الصفحةPage Rank
وهو نظام خاص بمحرك البحث "جوجل" وفيه يقوم بإعطاء تقييم خاص بكل صفحة ويب على شبكة الانترنت ويعتمد فى الأساس على مدى شهرة هذه الصفحة وعدد المواقع التى تربط بها على شبكة الانترنت وكيفية الربط, وهذا التقييم يأخذ شكل تدريج يبدأ من الصفر وينتهى حتى 10, ويطلق عليه اختصاراً PR.

- كيف تعرف تقييم جوجل PR لصفحة ويب؟
حتى يمكنك معرفة ذلك ستحتاج إلى تنزيل شريط أدوات جوجل Google Toolbar والذى يتم تركيبه فى المتصفح على جهازك, يمكنك تحميله من هنا: http://toolbar.google.com/

الدرس الرابع2 Lesson4-5
سيظهر شريط جوجل Google Toolbar فى متصفح الانترنت الاكسبلورر على جهازك.
- قم الآن بزيارة موقع http://www.touregypt.net/
ستشاهد شريط جزء منه أخضر اللون والجزء الأخضر أبيض, ضع مؤشر الماوس عليه ستشاهد ظهور هذه العبارة:
PageRank is Google's measure of the importance of this page (7/10)
الدرس الرابع2 Lesson4-6
فى حين موقع آخر وهو موقع www.msn.com وهو من أكبر محركات البحث ومنافس شرس لجوجل ستجد أن PR له 9
PageRank is Google's measure of the importance of this page (9/10)
الدرس الرابع2 Lesson4-7
- والبايج رانك PR يحتسب لكل صفحة فى الموقع بشكل مستقل, ويعتمد بشكل أساسى على عدد المواقع الأخرى التى تربط بهذه الصفحة, والقيمة التى يوليها جوجل لكل من هذه الصفحات التى تربط بالصفحة الهدف.
- ويقوم جوجل باحتساب الصفحات التى يساوى PR لها أو يزيد عن 3 فيقوم باحتسابها لصالح الصفحة الهدف, أما الصفحات التى يقل الـ PR لها أو يساوى 2 فلا تحتسب.
- لذلك فانه من الهام جدا عندما تقوم بعمل تبادل روابط مع أصحاب المواقع الأخرى أن تتأكد من أن الرابط الخاص بموقعك قد وضع على صفحة لها PR يساوى أو يزيد عن 3.
سيتم شرح هذا الموضوع بمزيد من التفصيل فى حينه.
فى هذا اليوم تعرضت بشئ من التفصيل لمحركات البحث, وما هو الأسلوب الأمثل لتأليف صفحات الويب بحيث تحصل على ترتيب متقدم فى نتائج البحث.
حاول قراءة هذا الدرس مرة واثنتين وثلاثة حتى تتمكن من استيعاب المصطلحات التى وردت فيه, هذه المعلومات أساسية وستكون محور ارتكاز لأى عمل لك على الانترنت بعد ذلك.
فى الدرس التالى بإذن الله تعالى سوف أتحدث بشئ من التفصيل عن الكلمات المفتاحية (البحثية) Keywords, ما هي وما ضرورة التفكير فيها بتركيز وإجراء عمليات البحث اللازمة عليها قبل كتابة كلمة واحدة فى موقع الويب. وهذا الموضوع يطلق عليه بالإنجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsndrila.7olm.org
 
الدرس الرابع2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.alsndrila.com :: قسم التعليم :: دورات تعليم جوجل اد سينس-
انتقل الى: